Ali bostane مشـــرف
الجنس : عدد المساهمات : 589 نقاط : 1790 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 23/01/2011
| موضوع: معلومات عن الانسان الأحد أغسطس 14, 2011 6:02 pm | |
| تتجدد رموش عين الإنسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحدحوالي 150 يوما.
* القدماء كانوا يعتقدون أن هنالك عصبا صغيرا يصل بينالإصبع المسماة بالبنصر في اليد اليسرى وبين القلب، وهذا العصب مسئول عن الحالةالشعورية، لذلك كان وما زال خاتم الزواج يوضع في هذه الإصبع .
* دلت الأبحاثعلى أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرا بات الأمعاء، وذلك بسبب فاعليتهكمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، ويعمل أيضاكمضاد بكتيري. كيف يتذوق الإنسان؟ اللسان هو عضو حاسة التذوق عند الانسانوالحيوان. وتلعب حاستا الشم والتذوق دوراً بالغ الأهمية لدى الانسان والحيوان. وكثيراً ما يساعدنا اللسان على معرفة إذا كان هذا الطعام صالحاً للأكل وهل هو طيبالمذاق أم لا؟ فإذا كان ملحه قليلاً فنزيده، وإذا كان طعمه غريباً فنتجنبه. كل هذهالأسئلة نستطيع الاجابة عنها بفضل حاسة الذوق أي اللسان الذي يساعدنا على تمييزالحلو من الحامض أو المالح أو المر. وهناك علاقة وثيقة بين حاستي الشم والتذوق،فالشم يساعدنا على تمييز نكهة الطعام عن طريق الأنف. لكن في حالة اصابتنا بزكام قويسد أنوفنا فلا يعود بمقدورنا تذوق الطعام لأن النتوءات الصغيرة التي على سطح اللسانتتوقف عن القيام بعملها عند الاصابة بالزكام. ولما كانت أعضاء الحواس متصلةبالدماغ فإن براعم التذوق الموجودة على سطح اللسان متصلة أيضاً بالقشرة السحائيةللدماغ بواسطة الأعصاب التي تتحول نبضاتها إلى مذاق. وتجدر الاشارة هنا إلى أنالغريزة تلعب دوراً في عملية التذوق إذ أن الطفل يستطيع أن يميز بين المذاقاتالمتعددة في مرحلة مبكرة جداً من عمره.
علم الرياضيات إنه علم تراكميالبنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه )، يتعامل مع العقل البشري بصورةمباشرة وغير مباشرة ،ويتكون من : أسس ومفاهيم – قواعد ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان .. ويتعامل مع الأرقام والرموز . ويعتبر رياضة للعقل البشريحيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقى للعقل يتم قبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاستمكن الدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله (المشكلة) وتقديمالبرهان المناسب. من علماء الرياضيات
** البيروني هو محمد بن أحمدالمكنى بأبي الريحان البيروني، ولد في خوارزم عام 362 ه. ويروى أنه ارتحل عن خوارزمإلى كوركنج، على أثر حادث مهم لم تعرف ماهيته، ثم انتقل إلى جرجان. والتحق هناكبشمس المعالي قابوس، من سلالة بني زياد. ومن جرجان عاد إلى كوركنج حيث تقرب من بنيمأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم حظوة كبيرة. ولكن وقوع خوازم بيد الغازي سبكتكيناضطر البيروني إلى الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى. وقد جاب البيروني بلاد الهند، باحثاً منقباً، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لهاشأنها في حقول العلم. وقد عاد من الهند إلى غزنة ومنها إلى خوارزم حيث توفي في حدودعام 440 ه .
** فيثاغورث ونظريته المعروفة ولد هذا المفكرحوالي عام 580 ق.م في جزيرة ساموس في بحر ايجه، باليونان، وجزيرة ساموس كانت إحدىالمراكز التجارية المهمة في ذلك الوقت ، كما امتازت بثقافة مميزة. وهذا أتاحلفيثاغورس، وهو ابن رجل ميسور، أن يتلقى أفضل تعليم ممكن آنذاك ، وحين بلغ السادسةعشرة من عمره بدأ يظهر نبوغه حتى عجز أساتذته عن الإجابة على أسئلته. لذا انتقلللتتلمذ على يد طالس الملطي، أول إغريقي أجرى دراسة عملية للإعداد. أسس فيثاغورسمدرسته حوالي 529 ق.م في كروتونا، وهي ميناء إغريقي جنوب إيطاليا كان مزدهراً فيتلك الحقبة، فالتحق بها عدد كبير من الطلاب. وكانت مدرسته أقرب لأن تكون فرقة دينيةمن أن تكون مدرسة بالمفهوم الصحيح للكلمة. كان أعضاؤها يتعارفون بإشارة سرية،ويتشاركون في تملك جميع الأشياء، كما تعاهدوا على أن يعاون بعضهم بعضاً. تعرف نظريةفيثاغورس التي اقترنت باسمه، وتنص على أنه في المثلث قائم الزاوية، ويكون مربعالوتر، أي الضلع الأطول، مساوياً لمجموع مربعي الضلعين الآخرين. واكتشف أيضاً مجموعالزوايا الثلاث لأي مثلث يساوي زاويتين قائمتين. كما يعتقد بعضهم أنه هو الذي فكرفي جدول الضرب المعروف، بالرغم من عدم وجود ما يثبت ذلك. افتتن فيثاغورس بالأرقام،وأشهر أقواله: (كل الأشياء أرقام). وليس ذلك قولاً شاذاً، كما قد يبدو لأول وهلة،وأن كل شيء في العالم إنما يتكون من أعداد من الذرات مرتبة بأشكال مختلفة. كانفيثاغورس يفكر أن الأعداد لها أشكال كالتي نراها في (زهر) الطاولة، وفكرة تسميتهالأعداد (مربعة) أو (مكعبة) إنما هي فكرته هو. لم يكن فيثاغورس مولعاً بالأعدادوالهندسة فحسب وإنما بالعلوم الأخرى المعروفة، فضلاً عن شغفه بعلوم الدين لم تكنهناك كتب آنذاك منتشرة، فقد كانت الطريقة المفضلة لمواصلة الدراسة هي الارتجالولقاء العلماء. قضى فيثاغورس عدة أعوام في مصر. وفي الخمسين من عمره كان قد تعلمالكثير فأراد إنشاء مدرسة ليعلم الآخرين. كانت دروس فيثاغورس تتناول درجات الحكمةالأربع: الحساب، الهندسة، الموسيقى، الفلك، وواجبات الإنسان نحو الآخرين، والدين ،وكان يفرض على طلابه ممارسة فضائل المروءة والتقوى والطاعة والإخلاص، أي كل ما كانينادي به المجتمع الإغريقي المثالي. الحياة النقية في رأي فيثاغورس، تعني حياةالتقشف. وهناك عدد من القواعد التي وضعها كانت أشبه بالطقوس الدينية وعلى سبيلالمثال كان محظوراً على تلاميذه أن يقلبوا النار بقضيب من حديد، أو يلتقطوا ما وقععلى الأرض، كانت الموسيقى لدى فيثاغورس ذات أهمية بالغة. من تعاليم فيثاغورس أنالأرض والكون مستديران، ولهذا فإن التعليم المتكامل هو الذي يجمع بين الدراسةالعلمية والقواعد الأخلاقية والدين. كان تدريس فيثاغورس خليطاً من التصوف والتحليلالعقلي. وانغمس الفيثاغورسيون في السياسة، وكانوا كلما اكتسبوا مرتبة أو سلطاناًأظهروا الاحتقار للجماعات الجاهلة التي لا تستطيع أن تحيا حياة التأمل الرفيعة. وأدى ذلك إلى سقوطهم بعدما ثار الناس عليهم. توفي فيثاغورس في الثمانين من عمره،وظلت تعاليمه ونظرياته تزداد انتشاراً !! بعد مائتي عام أقام مجلس الشعب (البرلمان) تمثالاً لفيثاغورس في روما تكريماً وتقديراً وعرفاناً بوصفه حكيماً إغريقيا كبيراً. " | |
|