كشفت محافظة دمشق عن قيامها بتثبيت وتجزئة التعرفة على عدد من خطوط النقل في المدينة بالنسبة لباصات النقل الداخلي العامة والخاصة على السواء وسيتم العمل بموجبها في الأيام القليلة المقبلة, فيما نفت المحافظة في الوقت نفسه ما تداولته تقارير إعلامية عن رفع المخالفة على قطع التذاكر من 25 ليرة إلى 200 ليرة.
وقال رئيس مكتب قطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق هيثم ميداني لسيريانيوز إنه "تم رفع المخالفة على عدم قطع التذكرة في باصات الشركة العامة للنقل الداخلي من 25 ليرة إلى 50 ليرة فقط", واصفا الحديث عن رفع المخالفة من 25 ليرة إلى 200 ليرة بأنه "غير صحيح".
وكانت تقارير إعلامية أشارت مؤخرا إلى رفع قيمة المخالفة على عدم قطع التذاكر من 25 ليرة الى 200 ليرة سورية.
وفيما يخص المخالفات لعدم قطع التذاكر بباصات النقل الداخلي الخاصة, قال الميداني "لم يتم بحث موضوع المخالفات بالنسبة للشركات الخاصة وأن قيمة المخالفة ثابتة وهي أيضاً 50 ليرة سورية, وفقاً لما هو متعارف منذ بداية عمل الباصات على خطوط دمشق".
وتعمل عدة شركات خاصة بمجال النقل الداخلي بدمشق, وذلك بعد قيام المحافظة بتفريغ عدة خطوط فيها من الميكروباصات والاستعانة بباصات للنقل الجماعي, وذلك وفقا لتوجهات الحكومة مؤخرا.
من جهة ثانية, لفت الميداني إلى أنه "تم مؤخراً تثبيت تعرفة الركوب وتجزئتها بالنسبة لباصات النقل الداخلي وباصات النقل الخاصة التابعة لشركات الاستثمار على السواء, وأنه سيتم العمل بالتعرفة الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة ريثما يتم اعتمادها لدى فرع المرور في دمشق", مشيراً إلى أنه "تم تثبيت تعرفة ركوب باصات النقل الداخلي على الخطوط من 10 حتى 20 كم بمبلغ 10 ليرات, وأبقى على تعرفة 5 ليرات للخطوط أقل من 10 كم وتعرفة 15 ليرة للخطوط الطويلة ذات مسارات أطول من 25".
وأشار الميداني إلى أنه "يتعذر على أرض الواقع تطبيق التعرفة الجزئية على الخطوط الممتدة بين 10 و15 كم والتي تقارب الثماني ليرات وانه تم اعتماد مبلغ 10 ليرات مع اشتراط عدم رفعها حتى لو ارتفعت أسعار الوقود بنسبة 25%", مشيراً إلى أن "تثبيت التعرفة كان مقرراً تطبيقه في بداية العام الجديد 1/1/2011 إلا أن تأخر لوائح التكليف هو ما حال إلى تأخر التنفيذ".
وتمت مجموعة من المناقشات والاجتماعات التي دارت على مدار أربعة أشهر حول موضوع تجزئة التعرفة بين أعضاء لجنة الخدمات المؤلفة من عضوين من المكتب التنفيذي وفرع المرور ومديرية التجارة الداخلية والشركة العامة للنقل وهندسة المرور وممثلين من وزارة التجارة والاقتصاد وممثلين من شركات الاستثمار الخاصة.
وبلغ عدد الخطوط التي شملتها تجزئة التعرفة خمسة خطوط للنقل في المدينة وهي قاسيون من البحصة إلى شورى وبالعكس 5 ليرات ومن شورى إلى نهاية الخط 5 ليرات وخط باب توما مهاجرين من ساحة باب توما إلى ساحة المزرعة وبالعكس5 ليرات, ومن ساحة المزرعة إلى ساحة خورشيد وبالعكس 5 ليرات, وخط دويلعة كراجات من كشكول إلى باب شرقي وبالعكس 5 ليرات, من باب شرقي إلى الكراجات وبالعكس 5 ليرات, وخط القابون حتى البحصة من بداية الخط إلى سيرونيكس وبالعكس 5 ليرات, ومن سيرونيكس إلى نهاية الخط 5 ليرات, وخط برزة ساحة الأشمر من عش الورور إلى جسر الرئيس وبالعكس 10 ليرات ومن جسر الرئيس إلى ساحة الأشمر 5 ليرات.
ولفت الميداني إلى أن "التعرفة الجديدة ستوضع بشكل واضح ومقروء على مساحة 18 سم ثابتة وفي مقدمة الباص", مشيراً إلى أنه "تم تكليف مديرية هندسة المرور طباعة اللصاقات حسب الأعداد المحددة من فرع مرور دمشق ونقل دمشق, على أن توزع لأول مرة مجاناً ويكلف فرع المرور بطباعة لصاقات تعرفة ركوب إضافية جديدة تباع للسائقين لمصلحة ندوة المرور بقيمة 25 ليرة للصاقة الواحدة".
يشار إلى أن هذه التجزئة جاءت بعد مطالبات عديدة من أعضاء مجلس محافظة دمشق بإلزام السائقين بتجزئة خطوط النقل الجماعي, خاصة أن المواطن يدفع تسعيرة الخط كاملة حتى لو كان سيركب لمسافة قصيرة, إذ لا يوجد في عدد من الخطوط تعرفة مجزأة, أما الخطوط التي جزئت تعرفة الركوب فيها فلا يلتزم معظم السائقين بها.
سيريانيوز